بوابة سجلماسة
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر/ة

نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات في منتدياتنا

ندعوك الى التعريف بنفسك او اذا لم تكن عضواً لدينا

فيسرنا انضمامك الى منتدى بوابة سجلماسة ارفود
اخوكم خالد

بوابة سجلماسة

بوابة تهتم بكل شيئ يخص سجلماسة وكذالك تهتم بالعلوم والتقنية المتقدمة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الجمعة11 ماي2012 بوابة سجلماسة ترحب بزوارها الكرام وتدعو كل من يريد الاعلان على صفحتها بتقديم الطلبات الى مدير البوابة
إنشاء منتدى دار الحديث بسجلماسة عما قريب ارتقبو فيه كل جديد على مستوى الدعوة دعوة أهل الحديث والأثر
http://www.bou-khobza.com/ موقع الشيخ المحدث ابي اويس محمد المين بوخبزة التطواني
http://alhalaby.com/ موقع الشيخ العلامة المحدث الفقيه علي بن حسن الحلبي حفظه الله
اخر مقالات الشيخ المحدث علي الحلبي بتاريخ 11/05/2012 ماأقبحَكم ! وما أقبحَ كذبَكم –أيها الغُلاة!-؛ فإلى متى...!؟
فكلُّ مَن كان الكذبُ (سميره!) ، والهوى أميره ؛ فستكونُ نفسُه –الأمّارةُ بالسوء-(قاهرة!) له عن الحق بالباطل! وعن الهدى بالقول العاطل...
مَا أَقْبَحَ الْكَذِبَ الْمَنْقُوصَ صَاحِبُهُ *** وَأَحْسَنَ الصِّدقَ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ
الْكِذْبُ شَيْنٌ لِمَنْ أَمْسَى يَدِينُ بِهِ *** وَالصِّدْقُ زَيْنٌ فَلا تَعْدِلْ بِهِ خُلُقَا
قال النبي صلى الله عليه و آله وسلم: العلمــــاء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورّثوا دينارا ولا درهما ولكن ورّثوا [ العلم ] فمن أخذه أخذ بحظ وافر ........
قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم"-في شرح الحديث-: " قَالَ الْعُلَمَاءُ: هَذَا فِيهِ حَثٌّ عَلَى تَحَرِّي الصِّدْقِ ، وَهُوَ: قَصْدُهُ، وَالِاعْتِنَاءِ بِهِ . وَعَلَى التَّحْذِيرِ مِنَ الْكَذِبِ، وَالتَّسَاهُلِ فِيهِ ؛ فَإِنَّهُ إِذَا تَسَاهَلَ فِيهِ : كَثُرَ مِنْهُ ، فَعُرِفَ بِهِ، وَكَتَبَهُ اللَّهُ –لِمُبَالَغَتِهِ- صِدِّيقًا -إِنِ اعْتَادَهُ-، أَوْ كَذَّابًا -إِنِ اعْتَادَهُ- ...."

شاطر | 
 

 صُحف الأربعاء تقارب "العلبة السوداء" لحكومة بنكيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

14122011
مُساهمةصُحف الأربعاء تقارب "العلبة السوداء" لحكومة بنكيران

حاولت الصحف الصادرة يوم الأربعاء 14 دجنبر البحث عن التفاصيل المتعلقة بالمفاوضات الجارية بين التحالف الحكومي (G 4) من أجل تشكيل الحكومة المرتقبة، وأثثت العديد من الجرائد صفحاتها الرئيسية بالصورة التي التقطت للأمناء العامين الأربعة لأحزاب الأغلبية إثر اجتماعهم أول أمس.

فتحت عنوان "بنكيران رئيسا لـ"جي 4"" نشرت "الصباح" صورة الزعماء الأربعة في قلب صفحتها الأولى وقالت بأن الاجتماع أفضى إلى "الاتفاق على منح حزب الميزان رئاسة مجلس النواب، فيما يواصل التحالف الرباعي الجديد المشاورات بشأن الحقائب الوزارية".

وفصَّلت الصباح في أخبار ومجريات مفاوضات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مع قادة أحزاب التحالف من خلال مجموعة من الأخبار، وذكرت الجريدة في خبر لها تحت عنوان "الاستقلال "يفوز" برئاسة مجلس النواب" بناء على مصادرها "إنه لأول مرة في تاريخ المغرب تتم الاجتماعات المتعلقة بتشكيل الحكومة بشكل جماعي، أي كفريق في الوقت الذي كانت المنهجية المتبعة في الحكومات السابقة تقتصر على المشاوات على المستوى الثنائي"، وكشفت الجريدة عن اجتماع آخر للتفاوض أجري مساء الثلاثاء خصص للبث في الهيكلة الحكومية الجديدة حيث سيتم الحسم في عدد القطاعات الوزارية.

وفي ذات السياق عنونت "الصباح" خبرا آخر بـ"بنكيران والعنصر يزكيان غلاب رئيسا لمجلس النواب" تطرقت فيه لبعض مجريات لقاء الإثنين الذي جمع الأمناء العامين الأربعة، كما قالت الجريدة تحت عنوان "اجتماع طارئ للاستقلاليين" بأن عباس الفاسي دعا اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال لاجتماع عاجل مساء الثلاثاء للحسم في حجم المشاركة والتداول بخصوص تصور رئيس الحكومة للتشكيلة المقبلة.

وفي خبر آخر رئيسي أوردت الصباح جانبا آخر مهما يخص هيكلة مؤسسة رئاسة الحكومة، فتحت عنوان "بنكيران يقترح نائبا له في الحكومة الجديدة" قالت الجريدة بأن "المقترح الجديد يندرج ضمن مخطط هيكلة مؤسسة رئاسة الحكومة، عبر خلق جهاز إداري قوي ومتماسك"، وكشفت أن القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية الإسلامي عبد الله باها مرشح بقوة لشغل هذا المنصب.

من جهتها "أخبار اليوم" اهتمت بالموضوع، وكتبت في صفحتها الأولى بأنه رغم التكتم الشديد وسط التحالف الحكومي الجديد فإن "المعطيات التي استقتها "أخبار اليوم" تؤكد أنه تم الحسم في تشكيلة الحكومة التي أصبحت تتألف من 28 وزيرا وكاتبا للدولة".

وأضافت في ذات الخبر الذي حمل عنوان "بنكيران يقسم وزارة الداخلية ويطمع في وزارة الخارجية": "هيكلة الحكومة ستشهد تغييرات هامة، أبرزها تقسيم وزارة الداخلية لتكون الجماعات المحلية والجهات المستقلة، والجمع بين وزارة الإعلام والثقافة، وتغيير الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان لتصبح تسميتها وزارة العلاقة مع البرلمان والإصلاحات"، وقالت مصادر "أخبار اليوم" بأن "رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران سيقترح على الملك شخصيات مستقلة للأوقاف والدفاع الوطني، وأنه يطمع في أن يتولى حزبه وزارة الخارجية".

وفي ذات السياق أوردت الجريدة ذاتها تفاصيل أخرى عن لقاء الزعماء الأربعة يوم الإثنين، فتحت عنوان "الأغلبية تمنح حزب الاستقلال رئاسة مجلس النواب وتوزيع الحقائب سيتم اليوم" كشفت بأن ينكيران طلب الحسم في رئاسة مجلس النواب أولا غير أن العنصر تحفظ وطالب مناقشة الموضوع في شموليته، وذلك "نتيجة مخاوف أن تضيع من بين يديه رئاسة مجلس النواب دون أن يحصل على وزارة سيادة كما يروج"، وقالت مصادر "أخبار اليوم" بأن تنازل العنصر عن رئاسة مجلس النواب لم يتم دون الحصول على مقابل يتمثل في حقيبة وزارية وازنة.

وغير بعيد عن الموضوع استقت الجريدة من عضو الأمانة العامة والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية نجيب بوليف تصريحا كشف فيه "أولى إجراءات حكومة بنكيران: قانون للأبناء الإسلامية وصندوق للزكاة والحد من الامتيازات" ومجموعة أخرى من الخطوات والإجراءات التي ستتخذها الحكومة المقبلة كإعادة النظر في الضريبة على الدخل.

"الخبر" بدورها عرضت للموضوع ونشرت في قلب صفحتها الأولى خبرين رئيسيين، الأول حمل عنوان "حكومة بنكيران بـ28 وزيرا وكاتب دولة"، والثاني بعنوان "الأغلبية تسند رئاسة مجلس النواب لـ"الاستقلال" والداخلية لـ"الحركة"". وقالت في خبرها الأول نقلا عن مصادرها بأن الأمانة العامة للحزب الإسلامي "حسمت في عدد وزارات وكتاب الدولة في الحكومة المغربية المقبلة. في حين أكدت نفس المصادر أن عدد وزراء الحزب في هاته الحكومة سيتجاوز ثلث الوزراء وكتاب الدولة"، وأكدت أن لقاء الإثنين انتهى "بعرض صياغة حكومة مركبة من ثمانية وعشرين وزيرا وكاتب الدولة".

وأعادت "الخبر" نشر عدد من التصريحات التي أعلن عنها الحبيب الشوباني القيادي في الحزب الإسلامي خلال حضوره في برنامج "ملف للنقاش" على قناة ميدي 1 أول أمس، وقالت الجريدة في عنوان الخبر بأن ""البيجيدي" يعلن الحرب على اقتصاد الريع"، وفي خبر آخر غير بعيد عن "حديث الساعة" هذا عادت "الخبر" إلى تصريحات رئيس الحكومة المعين، عند لقائه بمحمد البيض أمين عام حزب الاتحاد الدستوري وإبان عقده للندوة الصحفية بمقر حزب المصباح صباح الإثنين، ونشرت بعض مضامينها تحت عنوان "بنكيران: احتراما للملك سأترك أمر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بيده".

وتحت عنوان "بنكيران "يحسم" في هيكلة الحكومة وأغلبية وزارئه من خارج الأمانة العامة للحزب" تطرقت "المساء" هي الأخرى لمجريات تشكيل الحكومة المغربية، وقالت نقلا عن قيادي في حزب البيجيدي "قسم بنكيران وزارات حكومته إلى ثلاثة قطاعات اجتماعية واقتصادية وسياسية، مشيرا إلى أن كل حزب من أحزاب الأغلبية الحكومية سيتحمل مسؤولية وزارة من القطاعات الثلاثة"، وذكرت "المساء" بأن هذا التصور المقدم من قبل بنكيران تعرض لانتقادات أعضاء من داخل الأمانة العامة للحزب، مما استدعى تشكيل لجنة تقنية تم تكليفها بصياغة وتجميع الملاحظات في تقرير لتسلم للأمين العام.

وقالت يومية المساء نقلا عن مصدرها بأن "أغلبية الأسماء المرشحة للاستوزار في حكومة عبد الإله بنكيران ستكون من خارج الأمانة العامة للحزب". كما كشفت الجريدة "أن إخوان بنكيران أعلنوا تشبثهم بالوزارات المرتبطة برئاسة الحكومة، وهي الشؤون العامة والعلاقة مع البرلمان ووزارة الاتصال التي ينتظر أن تدمج في وزارة الثقافة لتحمل اسم وزارة الثقافة والإعلام، كما أظهروا تشبثهم بوزارة العدل وبحقيبة الأسرة والتضامن والتجهيز والسكنى والتنمية القروية، فيما تباينت الآراء حول الصحة والتعليم".

"الأحداث المغربية" هي الأخرى تناولت الموضوع من خلال خبرين، الأول تحت عنوان "المفاتيح العشرة لتشكيل حكومة "العدالة والتنمية"، والثاني حمل عنوان "الأغلبية تتوافق على تولي غلاب لرئاسة مجلس النواب". ومن المفاتيح العشرة التي ذكرت "الأحداث المغربية": حكومة من ثلاث أقطاب (سيادية، وإنتاجية مالية، واجتماعية)، والتداول على القطاعات من خلال إحالة وزارات إلى أحزاب لم تكن مسؤولة عنها في الولاية السابقة، والحقائب حسب الوزن الانتخابي، وغيرها من المفاتيح حسب تعبير وتحليل الجريدة نقلا عن تصريحات الحبيب الشوباني لميدي 1.

وقالت "الأحداث المغربية" بأن الشوباني خرج عن دائر التكتم عندما أعلن عن استوزار كل الأمناء العامين لأحزاب التحالف الحكومي في مرتبة وزراء دولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://erfoud.amuntada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

صُحف الأربعاء تقارب "العلبة السوداء" لحكومة بنكيران :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

صُحف الأربعاء تقارب "العلبة السوداء" لحكومة بنكيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة سجلماسة :: أخبار المغرب :: المغـــــــــــــرب عاجـــــــــــــــــــــــل:-
انتقل الى: